العودة   منتديات إنشادي العالمية > منتديات الإسلام والحياه > منتدى القصص والحكايا والعبر

 

 


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-16-2009, 08:31 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ناصرالتوحيد
.:: مشرف ::.
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


ناصرالتوحيد غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى ناصرالتوحيد

افتراضي ^^^العين حق ولو أن شيء سابق القدر لسبقته العين^^^

(( ألعين حق ))

الحمد لله رب الناس ملك الناس إله الناس ورب الفلق ماشاء كان وما لم يشاء لم يكن وأصلي وأسلم على من انشق له القمر وسجد له الجمل وبكى عليه الجذع.. محمد بن عبد الله عليه وعلى آله وصحبه أفضل الصلاة والتسليم

لقد أخبرنا رسول الهدى صلى الله عليه وسلم أن العين حق ولو أن شيء سابق القدر لسبقته العين .
لذلك علينا أن نتخذ الأسباب للوقاية منها بإذن الله عز وجل وهذا ولله الحمد أمر مشروع بل إنه أمر مطلوب .. ..
وسوف نوضح هنا العين وكيف الوقاية منها ثم بعد ذلك إذا قدر الله عز وجل وأصيب الشخص بالعين ماذا يفعل .
أولا : ماهي العين :
العين في لسان العرب : أن تصيب الإنسان بعين وعان الرجل بعينه عينا فهو عائن والمصاب معين
وقال الزجاج : المعين المصاب بالعين والمعيون الذي فيه عين.
ورجل معيان وعيون شديد الإصابة بالعين .
يقال أصابت فلانا عينا إذا نظر إليه عدو أو حسود .
قال الحافظ بن حجر : تقول عنت الرجل أصبته بعينك .
وقد يطلق على العين بالنفس فيقال أصابت فلانا نفس أي عين ويطلق عليها النظرة فيقال فلانا منظور أو صبي منظور..
حقيقة العين :فيها أقوال كثيرة ولكنني أبين هنا ثلاثة أقوال فيها
الأول قول ابن القيم رحمه الله يقول : أصله من أعجاب العائن بالشيء ثم تتبعه كيفية نفسه الخبيثة ثم تستعين على تنفيذ سمها بنظرة إلى المعين .
القول الثاني لابن منظور يقول : في لسان العرب يقال أصابت فلانا عين إذا نظر أليه عدو أو حسود فأثرت فيه فمرض بسببها.
القول الثالث للحافظ يقول حقيقة العين نظر باستحسان مشوب بحسد من خبيث الطبع يحصل للمنظور منه ضرر.
وربما تكون العين من إنسان حاسد أو حاقد وربما تكون من إنسان غير حاسد ولا حاقد فلذلك فإن كل حاسد عائن وليس كل عائن حاسد بمعنى أن الذي يحسدك فربما تصيبك عينه ولكن ليس كل تصيبك عينه فهو حاسد لأن ربما تعين ألأم أبنها وربما يعين ألأب أبنه أو زوجته أو ابنته وهل ألأم أو ألأب يحسدون بعض أو يحسدون أبنائهم ؟ بالطبع لا .
ثانيا : هل العين حقيقة وهل أثرها حقيقي ؟
علينا قبل أن نجاوب على هذا السؤال أن نرجع إلى الكتاب والسنة ولا نحتاج بعدها لقول أحد من الناس وخاصة الذين ينكرون وجود العين فإذا وجدنا في الكتاب و السنة أو في أحدهما فيجب علينا التسليم والأيمان بذلك ولا يحتاج أن نحكم عقولنا لأن أن وافقت عقولنا ماجاء في الكتاب أو السنة فهذا من كمال عقولنا أو من وعيها وإدراكها وإن لم توافق عقولنا ماجاء في الكتاب والسنة فإن النقص والقصور في عقولنا فلا ننظر إلى ماتعتقده عقولنا ولكن نؤمن بما جاء في كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ونسلم تسليما..

أما الأدلة من الكتاب فسوف نورد بعض الآيات الكريمة من كتاب الله عز وجل .
قال تعالى في سورة يوسف على لسان يعقوب عليهما السلام .
-( وَقَالَ يَا بَنِيَّ لَا تَدْخُلُوا مِنْ بَابٍ وَاحِدٍ وَادْخُلُوا مِنْ أَبْوَابٍ مُتَفَرِّقَةٍ وَمَا أُغْنِي عَنْكُمْ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَعَلَيْهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُتَوَكِّلُونَ (67)
ذكر ابن كثير في تفسير هذه الآية قال : أنه خشي عليهم العين وذلك أنهم كانوا ذوي جمال وهيئة حسنة ومنظر وبهاء فخشي عليهم أن يصيبهم الناس بعيونهم فإن العين حق .
وهذا قول جمهور المفسرين أنه خاف من العين عليهم ...
الآية الثانية قوله تعالى –( وَإِنْ يَكَادُ الَّذِينَ كَفَرُوا لَيُزْلِقُونَكَ بِأَبْصَارِهِمْ لَمَّا سَمِعُوا الذِّكْرَ وَيَقُولُونَ إِنَّهُ لَمَجْنُونٌ (51)
قال ابن كثير قال ابن عباس ومجاهد وغيرهما . ( لَيُزْلِقُونَكَ) أي لينفذونك بأبصارهم أي يعينونك بأبصارهم .

أما الأدلة من السنة فقد ورد أحاديث كثيرة ومتعددة أذكر بعضها .
الحديث الأول : عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( العين حق ونهى عن الوشم ) رواه البخاري ومسلم والترمذي .

الحديث الثاني :عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( استعيذوا بالله من العين فإن العين حق ) رواه ابن ماجة

الحديث الثالث : عن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين وإذا استغسلتم فاغسلوا) رواه مسلم
وقوله صلى الله عليه وسلم وإذا استغسلتم فاغسلوا )معناه أنه إذا طلب شخص معيون أن تتوضاء وتعطيه الماء ليغتسل به فافعلوا ذلك .

الحديث الرابع :روى الحافظ أب بكر البزاز في مسنده عن جابر بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أكثر ما يموت من أمتي بعد كتاب الله وقضائه وقدره بالأنفس ) يعني بالعين

وهذه الآيات والأحاديث تدل على إثبات العين وتأكيد أثرها على المعيون وأن العين حق وتأثيرها حق وأنها قد تقتل وهذا أيضا قول علماء الأمة كمالك والشافعي وأحمد وغيرهم وهو مذهب أهل السنة والجماعة ولكن كل هذا لايحصل إلا بقضاء الله وقدرته وإرادته عز وجل قال تعالى – (وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ........) الآية

كيف نمنع العين بإذن الله :
الأول التحصين وهذا يكون من الشخص لنفسه بمعنى أنه يحصن نفسه دائما بالأذكار الوارد مثل قراءة المعوذات وبعض الآيات من القرآن وكذلك بعض الأذكار التي وردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كأذكار الصباح والمساء وغيرها .
وتحصين الشخص لغيره مثل أن يحصن الرجل أهل بيته أو تحصن المرأة أطفالها وهذا أيضا يحصل بالتحصين المستمر أي بشكل يومي وكذلك يحصل بالتحصين عند ذهاب لعزيمة أو حفلة زواج أو اجتماع أو عندما يأتي أليهم ضيوف أو زيارة أقارب .
الأمر الأخر يجب على كلا منا أنه إذا رأى شيئا يعجبه أن يذكر الله عز وجل ويبرك عليه وهذا ما أمرنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال ( إذا رأى أحكم من أخيه فليدع له بالبركة ) وصفة التبريك أن تقول بارك الله فيه أو اللهم بارك عليه .
قول ماشاء الله .وهذا القول ذكره بعض العلماء كابن القيم وابن كثير وغيرهم أخذا من قول الله تعالى
–(وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالًا وَوَلَدًا (39)
قال ابن كثير قال بعض السلف من أعجبه شيء من حاله أو وماله أو ولده فليقل ماشاء الله لاقوة إلا بالله
**إذا قدر الله عز وجل وأصيب الشخص بالعين فماذا يفعل ؟
أولا الغسل : إن علاج من أصابته العين إذا عرف العائن أن يؤخذ من غسله أو وضوئه وهذه حكمة الله عز وجل الذي جعل غسل العائن يسقط أثر العين ومبرئا منها .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث سهل بن حنيف عندما أغتسل بالخرار فنزع جبة كانت عليه وعامر بن ربيعة ينظر أليه وكان سهل شديد البياض حسن الجلد فقال عامر مارأيت كاليوم ولا جلد مخبأة عذراء فوعك سهل مكانه واشتد وعكه فأخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بوعكه فقيل له مايرفع رأسه فقال :هل تتهمون له أحد ؟ قالوا عامر ابن ربيعة فدعاه رسول الله صلى الله عليه وسلم فتغيظ عليه وقال :علام يقتل أحدكم أخاه ؟ ألا بركت . أغتسل له فغسل عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح ثم صب عليه من ورائه فبراء سهل من ساعته )
لذلك من طلب منه أن يتوضاء لمعيون فلا يمانع ولا يكابر ولا يقول أنا ما أعطي عين أو لست بأنا من عانه ولكن عليه أن يفعل في الحال حتى ولو لم يكن هو العائن ..

ثانيا : العلاج بالرقي
فإذا لم يعرف العائن أو لم يتمثل للوضوء فليس للمعين إلا أن يلجأ للرقية الشرعية وذكر الله عز وجل فإن فيها شفاء بإذن الله .
وهي جائزة ولكن إذا اجتمعت فيها شوط ثلاثة وهذا قول السيوطي
1 - أن يكون بكلام الله وبسمائه وصفاته .
2 – أن يكون باللسان العربي وبما يعرف معناه .
3 – أن يعتقد أن الرقية الشرعية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله عز وجل .

وقد روى مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم (يأمر أن استرقي من العين)..
وفيه أيضا عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال ( رخص لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرقية من العين والحمة والنملة )
وعن أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لجارية في بيتها رأى في وجهها سقعة . يعني صفرة بها نظرة استرقوا لها..
ونورد بعض الرقي والتعوذات ..
1 – فاتحة الكتاب ( الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم ..... إلى آخر السورة .
2 – أول سورة البقرة إلى قوله تعالى ,وأولئك هم الفلحون .
3 - آية الكرسي ( ألله لا إله إلا هو الحي القيوم ......... الآية
4 – آخر سورة البقرة ( لله مافي السموات وما في الأرض ...... الآية
5 - قوله تعالى ( فسيكفيكهم الله وهو السميع العليم 137 سورة البقرة
6 – أم يحسدون الناس على مآء اتهم الله من فضله 54 النساء
7 – فارجع البصر هل ترى من فطور 3 الملك
8 – المعوذتين وسورة الإخلاص
وتقرى آيات الشفاء ( وننزل من القرءان ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين ...82 الإسراء وكذلك ( قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء .....44. فصلت وكذلك وإذا مرضت فهو يشفين. . . 80 الشعراء .
والقرءان كله خير وبركة وشفاء بإذن الله ..
وهناك أدعية أيضا مثل
1 - أعوذ بكلمات التامات من شر ماخلق .
2 – ما رواه البخاري في صحيحه من حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يعوذ الحسن والحسين : (أعيذ كما بكلمات التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة . ويقول أن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق )
وروى عن أبي سعيد الخدري أن جبريل أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا محمد اشتكيت ؟ فقال نعم قال : (باسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر نفس أو عين حاسد الله يشفيك باسم الله أرقيك )
وكذلك قول ( بسم الله ثلاثا ثم قول أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أـن يشفيك سبع مرات )
وقول بسم الله ثلاث مرات ثم قول اللهم رب الناس اذهب الباس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاءك شفاء
لا يغادر سقما)
وكذلك من ضمن الأدعية أن يضع الإنسان يده على مكان الألم ثم يقول ( بسم الله ثلاثا ثم يقول أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر سبع مرات )

هذه بعض الآيات والأحاديث والأدعية التي وفقنا في إيرادها أتمنى أن يستفيد منه الجميع وأسأل الله أن يمن علينا وعليكم بالصحة والعافية وأن يكفينا العين كما أسأله عز وجل أن ينقي قلوبنا من الحسد وأعمالنا من الرياء وألسنتنا من الكذب وأعيننا من العين .
وأخيرا هذه نصيحة خاصة لأخواتي البنات والنساء أن يحافظن على الذكر وأن يحصن أنفسهن وأطفالهن لأن مجتمع النساء أكثر عرضة للعين وذلك لأن المرأة دائما في المناسبات تحرص على أن تكون بكامل زينتها وكذلك أطفالها مما يجعلها عرضة للعين هي أو أطفالها فإن المرأة ممكن أن تجلس أمام المرآة ربما لعدة ساعات لعمل الماكياج والتسريحة وهذا أمر جائز إذا خلا من المحرمات كالنمص وغيرها ولكن ربما لا تعطي لتحصين نفسها وأطفالها دقائق معدودة وبعدها ربما تعود من الحفلة وهي مريضة أو أحد أطفالها .
لاشك أن ذلك قضاء الله وقدره ولكن ينبغي العمل بالأسباب وهو أمر ضروري ...

وأيضا أوصي إخواني الرجال بتحصين أنفسهم وأهل بيتهم ..

أسأل الله أن يحفظنا جميعا بحفظه وأن يكلأنا برعايته وأن يحرصنا بعينه التي لاتنام إنه ولي ذلك والقادر عليه
وصلى اللهم وسلم على محمد






التوقيع




http://www.islamway.com/?iw_s=outdoo...esson_id=50266




http://www.islamway.com/?iw_s=outdoo...esson_id=34850"

رد مع اقتباس
قديم 10-18-2009, 01:43 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
الماسة الحساسة
.:: مراقب عام ::.

الصورة الرمزية الماسة الحساسة

إحصائية العضو








آخر مواضيعي


الماسة الحساسة غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى الماسة الحساسة

افتراضي رد: ^^^العين حق ولو أن شيء سابق القدر لسبقته العين^^^

بارك الله فيك ع الافاده جزاك الله خير وسدد خطاك وانار دربك ....







التوقيع


وش فيهم الناس
لا تقول وش فيهم ؟
. . . واحنا من الناس , فيهم زي ما فينا
يعني بدل ما تسبّ
( الله يشفيهم )
. . . اجمع كفوفك و قول الله يشفينا ..!
آخر تعديل الماسة الحساسة يوم 10-18-2009 في 01:49 PM.
رد مع اقتباس
قديم 10-18-2009, 03:50 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
ناصرالتوحيد
.:: مشرف ::.
إحصائية العضو







آخر مواضيعي


ناصرالتوحيد غير متواجد حالياً


إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى ناصرالتوحيد

افتراضي رد: ^^^العين حق ولو أن شيء سابق القدر لسبقته العين^^^

جزاكي الله خيرا وتوفيقا على المرور الغالي والعطر اعزكي الله اخيتي الماسة







التوقيع




http://www.islamway.com/?iw_s=outdoo...esson_id=50266




http://www.islamway.com/?iw_s=outdoo...esson_id=34850"

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فلاش مؤثر جدا ستدمع العين معلم جده منتدى القرآن الكريم والأحاديث النبويه 42 03-09-2010 08:58 PM
قصه ابن باز :- تذرف لها العين+ قصه حقيقيه..؟!! ناصرالتوحيد منتدى القصص والحكايا والعبر 2 03-31-2009 05:32 PM
لحور العين عاطف الجراح منتدى القرآن الكريم والأحاديث النبويه 0 01-22-2009 09:05 AM
مات وهو يسمع صوت حور العين عاشقه الرسول منتدى القصص والحكايا والعبر 2 07-14-2008 02:20 AM
قصه تدمع لها العين عاشقه الرسول منتدى القصص والحكايا والعبر 0 07-11-2008 07:25 PM


الساعة الآن 12:42 AM.


Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd
تحميل انشودة , انشوده , اناشيد , البومات , منشدين , أنشوده , انشادي , إنشادي , أنشادى